اهم المقالات

صحيفة تكشف تفاصيل الاتفاق بين الجانبين المصري والاسرائيلي على آلية ادخال المنحة القطرية بغزة


فيما يتعلق ببعض التسهيلات التي شهدها قطاع غزة خلال الايام الماضية قال المصدر محاولات مصرية لإقناع الاحتلال بضرورة تقديم التسهيلات لأهداف عدة أهمها تحقيق انجاز اقليمي عبر اتمام تلك التسهيلات اضافة إلى منع اندلاع أي مواجهة أو تصعيد عسكري بين المقاومة في غزة والاحتلال.


وأشار المصدر إلى أن القاهرة تمكنت من اقناع الاحتلال بالسماح لإدخال بعض احتياجات قطاع غزة اليومية، وفتح المعابر تدريجياً، وزيادة مساحات الصيد.


وكشفت المصادر أنّ الاتصالات المتبادلة بين المصريين والاحتلال الإسرائيلي بالتنسيق مع "حماس"، أسفرت أخيراً عن التوصل لشكل الآلية الجديدة لإدخال المنحة القطرية للقطاع، والتي تتضمن نقل المبالغ عبر البنوك الفلسطينية العاملة في غزة، على أن تتسلّمها اللجنة القطرية من تلك البنوك، وتودعها في بنك البريد بالقطاع، بحيث يتم توزيعها بعد ذلك.


ويتضمن الاتفاق قيام قوات الاحتلال، بمراجعة أسماء المستفيدين من المنحة، للتأكد من أنهم ليسوا على علاقة بالمقاومة.


أما في ما يخص الأجزاء الأخرى من المنحة، فتتضمن الآلية الجديدة تحويل 10 ملايين دولار لمصلحة شراء وقود لمحطة توليد الكهرباء عبر الأمم المتحدة، و10 ملايين دولار أخرى لمصلحة مشروع النقد مقابل العمل (إجراء مؤقت للحماية الاجتماعية يوفر فرص عمل بأجر نقدي) لتحسين الوضع الاقتصادي في القطاع.

"العربي الجديد"

رابط "الاستعلام الحكومي المركزي" - فحص المساعدات النقدية :

ليست هناك تعليقات